الرئيسية / خدمات البحث العلمي

خدمات البحث العلمي

تقدم الدار من خلالها لجنة علمية متخصصة، خدمات مختلفة في مجال البحث العلمي، منها: مراجعة وتقويم وتنضيد جميع الأبحاث، والرسائل، والمؤلفات العلمية والأدبية، في جميع التخصصات النظرية والتطبيقية، وذلك من النواحي التالية:

من الناحية اللغوية: مراجعة لغوية كاملة، وضبط أواخر الكلمات التي في حاجة إلى ضبط، ووضع علامات الترقيم، وصياغة الجمل الركيكة التي في حاجة إلى صياغة أو تغيير.
من الناحية العلمية: ترتيب وتكوين الفقرات والجمل ترتيبًا صحيحًا، وربط الجمل والفقرات بعضها ببعض، ومراجعة الهوامش وإعدادها حسب المنهج العلمي الصحيح، أو تبعًا لحاجة الباحث، وإنشاء الفهارس العلمية المتعارف عليها، ومراجعة قائمة المصادر والمراجع، ووضع أسماء الأعلام بين علامات تنصيص، ووضع الكلام المقتبس بين علامات تنصيص كذلك، والوقوف على المباحث والعناوين والمواضيع المبهمة، التي في حاجة إلى فهم أو توضيح، حتى يرجع في ذلك إلى الباحث.

من الناحية الدينية: مراجعة الآيات القرآنية ووضعها طبقًا للرسم العثماني، ووضع الأقواس الهلالية للآيات، ومراجعة الشواهد القرآنية للتأكد من صحة الاستدلال، وتخريج الأحاديث النبوية وبيان حكمها ومدى صحة الاستدلال بها من عدمه، وتأصيل الاستشهادات الدينية من كتب التراث المختلفة. وكذلك الحال مع شواهد التوارة والإنجيل.

من الناحية المنهجية: مراجعة وتقويم البحث حسب المنهج الذي تعهد الباحث الالتزام به، سواء كان تاريخيًّا أو وصفيًّا أو تحليليًّا أو تجريبيًّا أو غيره.

من ناحية التوثيق: ضبط العمل المقدم حسب منهج التوثيق المطلوب، سواء المنهج الأمريكي متنًا أو هامشًا، وكذلك المنهج البريطاني، ومنهج القدامى العرب، ومنهج المعاصرين.

من الناحية المعجمية: تأصيل معاني الكلمات اللازمة من المعاجم المشهورة، والترجمة لأشهر الأعلام بالهوامش.

من الناحية الفنية: تنسيق البحث تبعًا للنظام الذي تتبعه الجامعة المُقدَّم إليها، وفي حالة عدم وجود نظام للجامعة؛ فتبعًا للمنهج العلمي الصحيح، وكذلك الحال مع المؤلفات الأدبية المختلفة.

التحليل الإحصائي: مراجعة جميع التحليلات الإحصائية، ومراجعة النتائج وتفسيرها في مختلف التخصصات.

الترجمة من وإلى اللغات المختلفة: تقدم الدار لعملائها خدمة الترجمة من وإلى الإنجليزية والفرنسية والألمانية والعبرية وغيرها من اللغات.

جمع وتوفير الكتب والمراجع: تقدم الدار خدمة توفير الكتب والدراسات السابقة، وتكوين المكتبات الخاصة والعامة.