الرئيسية / المؤتمرات والندوات / المؤتمرات العلمية

المؤتمرات العلمية

تعمل الدار العالمية لتقنية المعلومات على عقد مؤتمرات علمية محلية ودولية وعالمية، تقوم فكرتها على الوسطية والاعتدال وعدم الغلو في بحث ودراسة مختلف العلوم، خصوصًا وأن الدار تتبنى سلسلة عشرينية، تجمع فيها عشرين علمًا، تختار في كل علم منها عشرين كتابًا، تقوم على تحقيقه والتعليق عليه، ومن ثم نشره وإخراجه. على أن هذا الاختيار، وذلك التحقيق لا يكون أحادي الفكر، فيخرج مبتورًا أو مائلًا عن جادة الطريق؛ لذلك كانت فكرة هذه المؤتمرات والدعوة إليها دوليّا وعالميًّا، لكسب خبرات علماء التخصص من كل مكان، على أن يتم نشر أبحاث المشاركين في مجلة علمية محكمة، أو في كتاب مستقل يتقدم كل علم من هذه العلوم.

كما تقوم فكرة هذه المؤتمرات على نهضة البحث العلمي المتخصص والدقيق في مختلف العلوم، تبرز ثمرته في أن التوصيات التي يخرج بها المؤتمر لن تكون مجرد شعارات براقة، بل سيتم تنفيذها من خلال سلاسل النشر التي تتبناها الدار، على أنه لن يتم قبول الأبحاث المقدمة إلى الدار إلا إذا استوفت شروط التخصص، ولم تخرج عن المحاور التي يتم إعدادها والإعلان عنها.

أما التخصصات التي تعتزم الدار عقد مؤتمرات فيها؛ فهي كثيرة جدًا، أبرزها: العقدية والفلسفة الإسلامية، والتفسير وعلوم القرآن، والفقه وأصوله، والحديث وعلومه، واللغة العربية وفروعها، والتاريخ قديمًا وحديثًا، والاستشراق، والإسرائيليات، والسيرة النبوية وتاريخ الصحابة.

على أن يتم عقد هذه المؤتمرات في أماكن رسمية، مثل: الجامعات، أو الأزهر الشريف، أو دور المناسبات للقوات المسلحة المصرية، أو وزارة الثقافة، أو كبرى الفنادق، وذلك حسب الأعداد المشاركة في المؤتمر.